Not known Facts About تحفيز الموظفين

Wiki Article



علاوة على ذلك ، فإن الموظفين هم أكبر محفزات بعضهم البعض. من المهم أن يقدر زملاء الفرد جهوده ويحفزونه دائما على القيام بعمل أفضل.

كلنا نعرف هذا الشيء ومع ذلك لسان حالنا يقول – في استمرار -: ما السبيل لتحفيز الموظفين؟

تأكيد الحساب نحن بحاجة لأن تزودنا ببعض المعلومات التي ستساعدنا في التحقق من هويتك والتأكد من امتلاكك لهذا الحسابك.

إن التحفيز يجعل الموظفين يقدّمون أفضل ما لديهم بالعمل، وتحقيق النجاح على كٌل من الصعيد المهني والشخصي، كما أن خلق بيئة تحفيزية يٌكون للفريق أساسًا قويًا ويعمل على تعزيز روح جماعية واحدة، كما أن علاقة المدير بموظفيه هي بالنهاية علاقة طردية، فكٌل ما زاد التحفيز الذي تٌقدّمه الإدارة لموظفيها زاد الولاء الوظيفي ومعدل الإنتاجية لدى الموظفين.

الخطوة المنطقية التالية هي أن نعرف أهم طرق وأفكار تحفيز الموظفين. لنبدأ بالأفكار.

ويمكن اختيار أكثر من موظف أو انتقاء موظف من كل إدارة، مما يشعر الآخرين بأن دورهم سيأتي في التقدير والثناء يومًا ما.

ارسم خطًّا واضحًا لموقع الموظف الحالي والسلم الذي يجب عليه صعوده لبلوغ أعلى القمم الإدارية ليعمل بجِد.

كما يجب أن تأخذ في الاعتبار أن المراقبة المزعجة لا تعني فقط التدخل في شؤون الموظف المهنية بل من المراقبة المزعجة أيضا تحديد موعد تسليم غير مرن أو تفرضه أنت، سل نفسك – بصدق – السؤال التالي: هل تميل لوضع مواعيد تسليم حازمة لا تقبل المناقشة؟ أم أنك تميل لمنهجية المسؤولية (أي أن يحدد الموظف مواعيده ويكون مسؤولا عنها)؟ 

حزمة أدوات الموارد البشرية السعودية الأدوات والحاسبات

قد يصعب أحيانًا تبيّن المشكلة، لأن بيئة العمل قد تكون محفزة، لكن المعضلة الحقيقية في موظف بعينه، بخاصة ذاك الموظف السام، والشر كل الشر حينما تكون لديه سلطة عليك أو على قسم من أقسام الشركة.

لا توجد طريقة واحدة تناسب الجميع لتحفيز الموظفين. يشعر الموظفون المختلفون بالارتباط العاطفي بمؤسساتهم بطرق مختلفة. تقع على عاتق المنظمة مسؤولية البحث عن أنسب الوسائل لتحفيز موظفيها لأنها ، في النهاية ، ستؤدي إلى وضع تحفيز الموظفين مربح للجانبين للموظفين وكذلك المنظمة.

وهنا يظهر دور مدير الموارد البشرية الذي عليه أن يضبط هذه العملية بذكاء، ويسعى لبناء الروابط بين الموظفين وخلق حوار من اتجاهين بين أفراد فريق العمل على اختلاف رتبهم، وحتى بين الأقسام والفرق المختلفة.

ينقسم التحفيز إلى نوعين رئيسيين: تحفيز داخلي وتحفيز خارجي. التحفيز الداخلي يتعلق بامتلاك الموظف رغبة شخصية بالتحدي والإنجاز وتأدية المهام بجودة عالية، أو التفاعل مع الزملاء بثقة واحترام؛ والتحفيز الخارجي يقوم على توفر عوامل خارجية لتشجيع الفريق على تحقيق الأهداف، ومن أمثلة أدواته: المكافآت والحوافز، والزيادة في الراتب وهذا ما يعرف بالتحفيز الإيجابي، أم التحفيز السلبي، فهو الذي يقوم على ممارسات سلبية مثل التخويف بالفصل من العمل.

يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي فقط في تذكير الموظفين بأهداف المنظمة ولكن يمكن أن تكون وسيلة للتعرف على أفضل الأداء والإشادة بهم.

Report this wiki page